You are currently viewing ميناء ضباء في السعودية

ميناء ضباء في السعودية

ميناء ضباء في السعودية يحتوي على رصيف واحد فقط يسمى السقالة، كما أنشئ هذا الرصيف في عهد الدولة العثمانية وتم توسيعه وإطالة أمده في عهدي الملك عبد العزيز والملك خالد، كما يمتد هذا الرصيف حاليًا خمسين مترًا في الماء ولا يزيد عرضه عن عشرين مترًا، حيث تُعرف ضبا باسم “لؤلؤة البحر الأحمر” لأنها موطن لبعض أروع شواطئ العالم التي تتميز بنقائها وعزلتها، كما اشتهرت قديمًا بالسلامة التي وجدتها سفن العالم في موانئها، وسيكتشف زوار محافظة ضباء جمال هذه المنطقة، بالإضافة إلى الآثار التاريخية التي تضمها.

ميناء ضباء في السعودية

استقبل ميناء ضباء في السعودية الحجاج في القرن الثالث عشر من خلال رصيف خشبي متواضع للطائرات الشراعية المعروف باسم (دوو) لتفريغ بضائعهم في الرصيف الواقع في السقالة بالكرع، وكان عدد كبير من هذه القطارات يعمل على الخط الذي يربط بين مينائي ضبا والسويس المصريين.

تعتبر منطقة الكراء الآن من أجمل الوجهات السياحية في منطقة تبوك، ويصفها الجغرافي أحمد بن عمر الأثري الأندلسي بأنها ميناء آمن للسفن ذات سبع آبار جديدة، وقد عرّفها البكري بأنها ملاذ آمن للسفن في كتابه (ممالك وأرضيات) في حين حددها الحميري كميناء في كتابه (الروض العطور)، وهي آمنة للسفن وبها آبار وأشجار جديدة. الواردات التي تستوردها السعودية

ميناء ضباء على الخريطة

في عهد المملكة تم إنشاء ميناء ضباء في السعودية عام 1415 هـ ليكون بمثابة حلقة الوصل بين المنطقة الشمالية غرب المملكة والاقتصاد العالمي.

  • يستفيد ميناء ضباء في السعودية من المزايا الجغرافية التي تساعده على جذب البضائع المتجهة إلى المنطقة الشمالية من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق حيث يقع في نهاية الساحل الشمالي للبحر الأحمر على بعد 210 كيلومترات غرب المملكة.
  • كذلك فهو أقرب ميناء سعودي للموانئ المصرية المطلة على البحر الأحمر بمسافة 62 ميلا بحريا بينه وبين ميناء شرم الشيخ، و96 ميلا بحريا بينه وبين ميناء الغردقة، و105 ميلا بحريا.
  • كما أنه أقرب ميناء سعودي لقناة السويس فتبلغ المسافة بينهما 253 ميلا بحريا وهو الأقرب لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ومينائها في المنطقة على خطوط التجارة الدولية، وتستغرق 17 ساعة بمتوسط سرعة 12 عقدة. شروط وسياسات التخليص الجمركي فى السعودية

موقع ضباء في السعودية

ضبا محافظة على ساحل البحر الأحمر في منطقة تبوك شمال غرب المملكة، والصيد في شمال البحر الأحمر الذي يكثر فيه الماء العذب، حيث يحد ضبا من الشمال مدينة نيوم الجديدة، ومن الجنوب وادي كفافا ووادي سلمى ومستوطنة العمود.

هي إحدى المحطات على طريق الحج المصري وتقع عند تقاطع خطي طول 35.40 وخط عرض 21 و 27، وازدهرت في العهد السعودي حيث أقيمت هناك عدة مشاريع أهمها محطة تحلية الماء المالح التي تخدم شمال غرب المملكة وتربطها بالدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، ومصنع لإنتاج الأسمنت.

السياحة في ضباء في السعودية

ميناء ضباء في السعودية منطقة ساحلية رائعة أصبحت وجهة سياحية لكل من يريد أن يقدر هدوء شواطئها ولون مياهها النقي، وللاستمتاع بهذه الشواطئ الرائعة تم بناء العديد من الفنادق والشاليهات، كما أن بصرف النظر عن الشواطئ يمكن لأي شخص أن يتجول في المدينة ويتجول في أسواقها الشهيرة وأسواقها القديمة التي توفر مجموعة متنوعة من العناصر. مدينة نيوم السعودية

معالم وآثار ضباء في السعودية

تتمثل العديد من المعالم داخل ضباء وسيتم ذكرها في النقاط التالية:

قلعة الملك عبد العزيز

  • سميت هذه القلعة على اسم الملك عبد العزيز الذي جاء واستكشف ضباء واختار موقعًا مناسبًا لبناء قلعة كان سيزورها في أي وقت يريد قضاء بعض الوقت من أجل المتعة في ضبا.
  • كما أقيمت هذه القلعة عام 1931 م على موقع مرتفع يطل على أمواج البحر الأحمر، وما زالت تحافظ على جمال بنائها حتى يومنا هذا، واليوم تشهد القلعة حركة من الناس لمشاهدة هذه القلعة التاريخية.

ميناء السقالة

  • يعود تاريخ ميناء ضباء في السعودية إلى العصر العثماني حيث كان يتألف من رصيف واحد، وفي عهد الملك عبد العزيز آل سعود.
  • كما تم تطوير هذا الرصيف حيث يمتد طوله إلى البحر حوالي خمسين متراً، وعرض الرصيف حوالي عشرين مترا ومن الدوائر الحكومية المجاورة لهذا الرصيف بالإضافة إلى المبنى المالي يضم مبنى الجمارك ومبنى البلدية.

قلعة ضبا

  • بُنيت هذه القلعة في العهد التركي، وتتميز بطابعها التركي، وشهدت العديد من الدوائر الحكومية حيث تم تحويل القلعة إلى مقرات تابعة لدوائر حكومية.
  • وذلك لأنها كانت صالحة كمقر يسمح باستقبال رسمي للمعاملات الحكومية في ذلك الوقت، واليوم قلعة ضبا هي قلعة مهجورة وقديمة مناسبة لاستقبال الزوار للاعتماد عليها.

تخطيط مدينة ضباء القديمة

تنقسم ضباء في السعودية إلى حيين رئيسيين: خدمات التخليص الجمركي في السعودية

حي الساحل

  • يقع حي الساحل على شريط ساحلي صغير يحده الشريط الساحلي وتلال علو ارتفاعه الذي أقيم عليه حي القرفاء.
  • حيث يضم أقدم مساكن البلدة بالإضافة إلى السوق القديم والمسجد والقلعة والمرفأ والعادات القديمة والبلدية والمرافق المالية، ومساكن هذا الحي محاطة بالمخازن والمستودعات والمؤسسات الحكومية.
  • وهو مشهور يعرف القسم الشرقي بخرج المشاهرة، وقد تم تحضره قبل نهاية القرن الثالث عشر الهجري.

منطقة القرفاء:

  • اشتق اسم حي القرفاء من موقع المنطقة.

كم تبعد ضباء عن جدة

بحسب خرائط جوجل فإن المسافة بين جدة وضبا تقارب 800 كيلومتر، ويمكن قطع المسافة بين ضباء وجدة بالسيارة في 7 ساعات و 37 دقيقة عبر طريق مكة القديم – طريق الملك فيصل.

كم تبعد ضباء عن تبوك

تقع ضباء في السعودية على بعد 200.85 كيلومترًا أو 124.53 ميلًا تقريبًا من تبوك عبر الطريق الرئيسي من ضباء إلى منطقة تبوك في المملكة.

  • ويبلغ متوسط سرعة السيارة إلى دبي حوالي 80 كيلومترًا في الساعة حيث تستغرق حوالي 1.8 ساعة، أو 107.3 دقيقة.
  • ومع ذلك تقع دبي على بعد 212.2 كيلومترًا من تبوك على طريق 80، وتستغرق حوالي ساعتين و 32 دقيقة.

المسافات بين ضباء ومدن السعودية

من غير الواضح بعد مسافة ضبا عن مدن معينة في المملكة، ولذلك في الأسطر التالية سنتطرق إلى المسافة بين ضباء وباقي مدن المملكة كما يلي:

  • تقع ضباء على بعد حوالي 828.5 كيلومتر من عرعر وهذا يمكن الوصول إليه من خلال الطريق 80.
  • تقع شارما على بعد 143.2 كيلومترًا تقريبًا من ضبا عبر تراك 5.
  • كما تبلغ المسافة بين ضباء وجدة حوالي 2.7 كيلومتر، ويمكن الوصول إليه عبر طريق المدينة المنورة.
  • كم تبعد ضبا عن ينبع مسافة 484.1 كيلومتر تقريبًا عبر المسار 5.
  • تقع ضباء على بعد حوالي 1029.5 كيلومترًا من عنيزة يمكن الوصول إليه من خلال الطريق 70.
  • تقع ضباء على بعد حوالي 1،294.6 متر من حفر الباطن من خلال الطريق 70.
  • تقع ضبا على بعد حوالي 932.1 كيلومترًا من الطائف عن طريق المسار الخامس.
  • كم تبعد ضبا عن طرب حوالي 854.6 كيلومتر عبر المسار 5.

ختامًا يرتبط ميناء ضباء في السعودية بالموانئ المصرية عن طريق الرحلات الملاحية المتكررة حيث يبلغ ارتفاعها ست رحلات في غضون أربع وعشرين ساعة، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تم نقلهم عام 2005 (1،462،417) وعدد السفن الراسية في الميناء 1،661، حيث يمكنه التعامل مع كميات كبيرة من المنتجات العامة بين الصادرات والواردات. الجمارك فى السعودية

اترك تعليقاً