You are currently viewing مدينة نيوم السعودية
مدينة نيوم السعودية

مدينة نيوم السعودية

مدينة نيوم هي مشروع سعودي لمدينة عابرة للحدود مُخطط لبنائها أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود وهو ولي العهد السعودي، وكان ذلك في يوم الثلاثاء الموافق 4 صفر 1439 ه وبالتاريخ الميلادي وافق 24 أكتوبر 2017، ومكان المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد المشروع إلى 460 كم على ساحل البحر الأحمر، يهدف هذا المشروع ضمن إطار التطلعات لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذج عالمي ورائد في مختلف جوانب الحياة وذلك بالتركيز على الصناعات والتقنية داخل المشروع وسوف يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمدينة نيوم بحلول عام 2025 م، صندوق الاستثمارات العامة السعودي دعم هذا المشروع بقيمة 500 مليار دولار.

تتولى شركة نيوم والتي تأسست في يناير2019مليات تطوير مدينة نيوم والاشراف عليها، وشركة نيوم هي شركة مساهمة مقفلة برأس مال مدفوع بالكامل وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة، وفي المستقبل ستتعمد شركة نيوم إلى انشاء مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة تشمل ميناء وشبكة مطارات ومناطق صناعية ومراكز للابداع لدعم الفنون ومراكز للابتكار تدعم قطاع الأعمال، وذلك بالإضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

أعلن الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس نظمي النصر في أكتوبر 2018 عن تشغيل أول مطار في نيوم قبل نهاية 2018، ثم من بعد ذلك تسير رحلات اسبوعية إليه مع بداية 2019، على ان يكون هذا المطار واحداً من ضمن عدة شبكة مطارات سوف يتضمنها المشروع.وقد استقبل المطار الذي يحمل رمز مطار منظمة الطيران المدني الدولي والذي يقع في شرما أول رحلة للخطوط السعودية في 10 يناير 2019.

سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم

قسمت الكلمة إلى جزئين الأول: يشمل حروف (NEO) والتي تعني بالإغريقية كلمة (جديد)، والثاني حرف (M) منفصلاً ويشير إلى كلمة (مستقبل)، أي ان كلمة (NEOM) كاملة تعني (المستقبل الجديد)، ويشار لها بالعامية (نويسا) وذلك اختصاراً للمصطلح الإنجليزي (North West saudi Arabia) وهي إشارة إلى موقعها في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

مدينة نيوم الآن

تعد مدينة نيوم الآن هي المدينة السعودية الأشهر على مستوى العالم، فمدينة نيوم ليست مجرد مدينة انما هي بناء ادراكي يتفاعل مع الذكاء الاصطناعي والبيانات لتحقيق اقصى انسجام مع السكان هناك.ومدينة نيوم الآن في تجديد وتطور مستمر بسبب موقعها الفريد حيث انها أحد اهم المشاريع الاستثمارية الهامة في المملكة، ومن أهم التحديثات التي تتم فيها الآن ما يلي:

  • شركة Foxconn والتي تعتبر الرائدة في مجال السيارات الكهربائية ومنتجات Apple، وهي واحدة من مئات شركات الاستثمار التي تضع عينها على مدينة نيوم، تتفاوض لإنشاء مصنع برأس مال يصل إلى 9 مليار دولار.
  • تم اختيار الفتى عمر العطوي ليمثل شخصية الطائي في تجسيد قصة معركة ذي قار من خلال فيلم بعنوان محارب الصحراء، ويتم تصوير هذا الفيلم في مدينة نيوم الآن بسبب طبيعتها الجبلية والصحراوية الساحرة.
  • يتم استكمال طريق الخدمة الخاص بمشروع ذا لاين بمعدل يقارب ال 75% ويمثل نحو 150 كم حتى الآن.

تم انشاء أول فنادق نيوم في نهاية عام 2022 الماضي، ومن ضمن المخطط سيتم افتتاح 15 فندق بشكل سنوي ما بين عامي 2023 و2025، ومن بعدها يزداد معدل انشاء الفنادق ليصل إلى 30 فندق كل سنة وذلك تحقيقاً لرؤية 2030.تم تصنيف مدينة نيوم الآن على انها ضمن أفضل 5 مشاريع سياحية في الشرق الأوسط.انطلاق الدورة السادسة من برنامج اللغة الإنجليزية وهو برنامج تعاوني مع جامعة فهد بن سلطان الأهلية.

حدث في مدينة نيوم موسم الشتاء في ترويجنا والذي بدأ من ديسمبر2021 وانتهى في مارس 2022، وتعددت فيه الأنشطة ما بين التزلج على المنحدرات الثلجية ونشاطات التزلج السريع وكذلك أسبوع الموضة في فصل الشتاء بالإضافة الى مهرجان الموسيقى.وانعقد فيها أيضاً موسم المغامرة وهو موسم التدريب من مترفع وسباق تراثلون الثلاثي والطيران الشراعي وكذلك ركوب الدراجات بالإضافة إلى منتجع اليوجا في تروجينا.

الطبيعة في مدينة نيوم الآن

الطبيعة الخلابة في مدينة نيوم الآن هي المقصد الرئيسي الذي جعل من مدينة نيوم هي الأكثر تميزاً من حيث مقوماتها الطبيعية الساحرة والتضاريس والموقع الجغرافي، وعلى غير المعهود بأن تكون الصور السياحية المتعددة هي الأكثر جذباً لزيارة نيوم، الا ان صور الطبيعة في مدينة نيوم الآن كانت هي السبب الأكبر ليتحاكى العالم كله حول جمال مدينة نيوم الآن.

مشاريع مدينة نيوم الآن

مشروع تروجينا: يعتبر مشروع تروجينا هو أحد المشاريع التي تقام في مدينة نيوم الآن كجزء من مخطط المناطق الاكثر تميزا في نيوم بمساحة تقدر بنحو 60 كم²، ويقع مشروع تروجينا على بعد 50 كم في وسط المناطق الطبيعية التي تشرف على ساحل خليج العقبة، ارتفاع منطقة تروجينا يصل الى 2600 م فوق سطح البحر.
اوكساجون : تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية وتعتبر اوكساجون أضخم مشروع عائم في العالم، وهي الذراع الاقتصادي الذي يحرك الصناعة والابتكار في نيوم الآن، فهي تضمن عامل جذب هام للعقول المبتكرة والطموحة والمواهب من كل انحاء العالم، مع ضمان امكانية لعيش حياة استثنائية.
ذا لاين: الخط الاشهر على الخريطة في مدينة نيوم الآن، مدينة ذا لاين هي مشروع مدينة مليونية تقع بطول 170 كم، وهدفها الاساسي هو التعامل مع الطبيعة بشكل نظيف فهي تحافظ على 95 % من الاراضي بدون سيارات او شوارع وعليه صفر انبعاث كربوني ملوث.

المناخ في مدينة نيوم الآن يقل عن مناخ دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 10 درجات مئوية، فإذا كنت مهتما بمعرفة درجة الحرارة في نيوم الآن فقم بالتعرف على درجات الحرارة وانقص منها 10 درجات، ويرجع ذلك كون درجة الحرارة في مدينة نيوم تتميز بالانخفاض بسبب ا

اترك تعليقاً